منتدى ليفربول العربى


منتدى ليفربول العربى
 
الرئيسيةhttp://livrpoolس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسطورة الليفربولية كيني دالغليش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IL MUSTANG
المدير الموقع
المدير الموقع


عدد المشاركات : 412
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: الأسطورة الليفربولية كيني دالغليش   الجمعة فبراير 04, 2011 8:16 pm

الاسطورة الانكليزية Kenny Dalglish





كينيث ماتيوسون دالغليش ، من مواليد 4 مارس 1951 في كيلمارنوك في غلاسكو في أسكتلندا ، لاعب كرة قدم أسكتلندي سابق و مدرب كرة قدم سابق ، و قد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في اذار 2004.

بدأ دالغليش مسيرته الكروية مع نادي سيلتك في عام 1969 ، و قد لعب معهم حتى عام 1977 ، و قد شارك في تلك الفترة في 204 مباريات و سجل 112 هدف ، و في عام 1977 إنتقل نادي ليفربول الإنكليزي ، و لعب معهم حتى عام 1990 ، و قد شارك في معهم في تلك الفترة في 355 مباراة و سجل 118 هدف.







و قد لعب مع منتخب أسكتلندا لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1974 و كأس العالم لكرة القدم 1978 و كأس العالم لكرة القدم 1982 ، و قد شارك مع المنتخب في 102 مباراة و سجل 30 هدف.

ودرب منذ عام 1985 و حتى عام 1991 نادي ليفربول الإنكليزي ، و منذ عام 1991 و حتى عام 1996 درب نادي بلاكبيرن روفرز ، و في موسم 1997/1998 درب نادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي ، و في عام 2000 درب نادي سيلتك الأسكتلندي. .


النشأة

نشأ النجم كيني دالغليش في جنوب غلاسكو رينجرز ، ووالده كان مهندساً .

والتحق بمدرسة ميلتون بنك خلال المرحلة الابتدائية ، وبدا ممارسة الكرة داخل المدرسة وكان يشارك كحارس مرمى !

وحينما كان في المدارس الثانوية كان يحضر المباريات الكبري لمنتخب بلاده في الاستاد ، وكان يشارك مع فريق البيسبول .








مشواره مع نادي سيلتك


قام بتوقيع العقد المؤقت في ايار 1967 ، وكان دالغليش خلال هذه الفترة لايخلو من اللعب والهزار ، حيث ان مدرب سيلتك في هذا الوقت الاسطورة جوك ستاين قام بإرسال مساعده الي غرفة نوم دالغليش فوجده يتسابق مع والديه ! ووجد ايضاً صور خاصة بالغريم التقليدي ريبجرز معلقة علي حوائط البيت ، فقام بتمزيقها .


واستغرق النجم الكبير 3 سنوات حتى يفرض نفسه في الفريق الاول ، ولم يكن سيلتك في هذا الوقت هو الافضل محلياً ، وفجأة اتجهت الانظار تجاه سيلتك عقب تحقيقه للبطولة الاوروبية علي حساب انتر ميلان بفوزه 2 - 1 .

وفي موسم 1971 استطاع دالغليش ان يحرز اول اهدافه مع سيلتك عن طريق ركلة جزاء امام رينجرز في بطولة كأس رابطة الاندية المحترفة ، وكان ذلك في 14 أب 1971.

وتولي شارة قيادة الفريق واستمر في الانجازات الي ان ترعض لإصابة خطيرة نتيجة تعرضه لحادث بالسيارة ، وغاب عن معظم الموسم مما ادي الي خسارة سيلتك للقب الدوري للمرة الاولي منذ 12 عام .








وبعد ان ادى اداءً طيبا مع سيليتك و منتخب بلاده ، انتقل دالغليش الي ليفربول بصفقة تقدر بـ 440 الف باوند وكان ذلك في 10 - 8 - 1977 وكان بوب بيزلي هو مدرب ليفربول في ذلك الوقت .

وادّى هذا الانتقال الي حسرة جماهير سيلتيك علي رحيل نجمهم وانخفضت شعبية سيليتك شيئاً ما في ذلك الوقت .

وعندما عاد في اب 1978 للمشاركة في مباراة دولية استقبلته بعض جماهير سيليتك بسخرية واستهزاء ووجهت له العبارات التي تصفه بالخائن .







مشواره مع ليفربول


كان الهدف الاساسي من تعاقد ليفربول مع دالغليش هو تعويض رحيل نجم ليفربول كيفن كيغان الذي ترك ليفربول في هذا الوقت للإحتراف في هامبورغ الالماني .

وبدأ دالغليش في التاقلم علي الحياة في ليفربول ، ولم يكن لدى مدرب ليفربول ما يدعو للقلق بشأن قدرة دالغليش علي تعويض رحيل كيفن كيغان ، وكانت اول مباراة له يرتدي رقم كيغان ( 7 ) ، وكان ذلك في افتتاح الموسم في ملعب ويمبلي ، وفي بطولة الدرع الخيرية في 13 أب 1977 شارك مع ليفربول ضد المان يو وانتهي اللقاء بالتعادل الايجابي 1 - 1 .

وكانت أول اهدافه في الدوري في 20 اب 1977 ، وكان ذلك في الدقيقة السابعة امام ميدلزبره ، وثانيها كانت امام نيوكاسل وانتهى اللقاء بفوز ليفربول بهدفين مقابل لاشئ .

وقام بإحراز الهدف السادس لفريقه ليفربول امام فريق هامبورغ الفريق الحالي في ذلك الوقت لنجم ليفربول السابق كيغان ، وكان ذلك في مبارة الاياب لنهائي كأس الاتحاد الاوروبي وانتهي اللقاء بإكتساح ليفربول لهامبورغ بسداسية نظيفة .

وبنهاية الموسم الاول له مع ليفربول شارك كيني دالغليش في 62 لقاء واستطاع ان يحرز 31 هدفاً وكان من ضمن هذه الاهداف هدفه في نهائي بطولة اوروبا عام 1978 علي استاد ويمبلي .

وشارك كيني دالغليش في تفوق ليفربول على اندية العالم خلال هذه الفترة وحتي منتصف الثمانينات







وفي ذلك الوقت شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم 1978 بالارجنتين ، وسجل هدفه الشهير ضد المنتخب الهولندي وساهم في فوز بلده 3 - 2 ، وشارك ايضاً في كأس العالم 1982 وسجل ضد المنتخب النيوزلندي ، وفي كلتا البطولتين فشل المنتخب الاستكلندي في تجاوز مرحلة المجموعات .

وفي ابريل 1980 قام ليفربول بالتعاقد مع الاسطورة ايان راش مقابل 300 الف باوند و كان يبلغ من العمر في ذلك الوقت 18 عام .

وشارك الثنائي في تحقيق المزيد من الانتصارات لفريق ليفربول ، حيث تمكن ليفربول من تحقيق لقب الدوري الانكليزي ، ثم تحقيق لقب كأس الرابطة الانكليزية بتحقيق الفوز بثلاثة اهداف مقابل هدف .







مشواره كمدرب مع ليفربول


نجح دالغليش في تحقيق لقب الدوري في أول موسم له كمدرب مع ليفربول وكان ذلك في عام 1985 ، وحقق اللقب بعد الفوز علي تشيلسي بهدف نظيف في الستامفورد بريدج ، وانتهت المسابقة بتصدر ليفربول للمسابقة وبفارق تقطتين عن الغريم التقليدي ايفرتون .

ثم حقق كأس الإتحاد الإنكليزي بالتفوق علي ايفرتون 3 - 1 .

وفي الموسم التالي 1986 خسر ليفربول لقب الدوري لصالح ايفرتون ، وفشل الفريق في الحفاظ على كأس الرابطة الإنكليزية .
وبذلك انهى ليفربول الموسم بدون اي القاب .


وفي العام القادم 1987 نجح ليفربول في تحقيق الدوي الانكليزي بعدما تصدر المسابقة طيلة الموسم .
وفي هذا الموسم انهى دالغليش عدة صفقات مهمة للفريق امثال : بيتر بيردزلي من نيوكاسل ، وايضاً قام بإستقطاب اللاعب جون الدريدج من فريق اكسفورد يونايتد ، ، ثم التوقيع مع لاعب خط الوسط الن هانسن ، وستيف نيكول ، وقام بالتوقيع مع الاسطورة السمراء جون بارنز .

وكان هذا الموسم ناجحاً بكل المقاييس ، حيث إستطاع الفريق في خوض 37 مباراة بدون هزيمة في جميع المسابقات .
حيث خاض الفريق 29 مباراة في الدوري ، حقق الفوز في 22 مباراة والتعادل في 7 مباريات .







وفي موسم 1988 خسر ليفربول لقب الدوري لصالح الارسنال ، وكذلك لم يوفق في كأس الاتحاد الانكليزي وكأس الرابطة الانكليزية .

وفي موسم 1989 نجح ليفربول في الحصول علي ثالث القابه في الدوري الانكليزي في 5 سنين تحت ادارة دالغليش ، ونجح بالفوز بالدوري بفارق 9 نقاط عن الوصيف .

ونجح في الفريق في تحقيق كأس الاتحاد الانكليزي في نفس العام ، ولم يوفق في كاس الرابطة الإنكليزية .

وشهد دالغليش حادثة هيلزبرة في 15 نيسان 1989 وكان وقتها ليفربول يشارك في الدور قبل النهائي ضد نوتنغهام فوريست ، وقد لقي 96 شخص مصرعهم في هذه الكارثة .







وفي نهاية المطاف لابد من الرحيل ، لأنها سنة الحياة .. وفي عام 1990 رحل دالغليش عن ليفربول واستقال من التدريب ، ويقال انه استقال لأسباب صحية ، ولكن الحقيقة ان كيني دالغليش اعلن انه لم يعد يستحمل الضغط العصبي بعد كارثتي ستادي هيسيل وهيلزبره حيث قال انه كلما ينظر لوجوه الجماهير يتذكر الحادثتين ، وهذا الامر اثر عليه بصورة كبيرة فدفعه هذا الأمر للإستقالة .


مشواره التدريبي مع بلاكبيرن


وفي تشرين الاول 1991 عاد مرة اخرى النجم كيني دالغليش الي عالم التدريب ولكن هذه المرة مع فريق بلاكبيرن الانكليزي .

ونجح في مهمة الصعود بالفريق الى الدوري الممتاز في عام بعد فوزه علي ليستر سيتي 1 - 0 في دوري الدرجة الثانية ، وكانت هذا هي المرة الاولي التي يتواجد فيه بلاكبيرن في البيرميرليغ من عام 1966 .

ووفرت الادراة الامكانيات المناسبة لدالغليش لكي يحقق الانتصارات ، ونجح دالغليش في قيادة الفريق حيث انهى بلاكبيرن اول مواسمه ف يالبريميرليغ بإحتلاله المركز الرابع في المسابقة .

وفي هذا الوقت كان دالغليش قريب من التوقيع مع روي كين ولكن السير اليكس فيرغسون تدخل واقنعه بالانضمام للمانيو .






وفي الموسم التالي نجح دالغليش في التوقيع مع كلاً من تيم فلاورز وديفيد باتي ، ونجح بلاكبيرن في الحصول علي المركز الثاني في الدوري خلف مانشستر يونايتد .

وفي موسم 1994 - 1995 قام دالغليش بكسر الرقم القياسي في انتقالات لاعبي بلاكبيرن حيث نجح في الحصول علي كريس ساتون مقابل 5 ملايين باوند ، ونجح اللاعب في تشكيل ثنائي خطير مع شيرر .

وخلال هذه المواسم انفق دالغليش 27 مليون استرليني في سوق الانتقالات ، وكان الهدف من ذلك هو بناء فريق يستطيع مواجهة التحديات في البريميرليغ .


وفي موسم 1994 كان بلاكبيرن قريباً من احراز لقب البريميرليغ ، ولكن كان علي دالغليش مواجهة فريقه السابق ليفربول ، وفي نفس التوقيت كان مانشستر يوانتيد يواجه وست هام في ملعب ابتون بارك ، ونجح دالغليش في الفوز علي ليفربول 2 - 1 ولكنه كان ينتظر انباء عن نتيجة مباراة المانيو ، وجاءته الرساله عبر اللاسلكي بأن المانيو لم يحقق النتيجة المطلوبة فانطلقت الافراح في بلاكبيرن بتحقيق لقب الدوري الانكليزي بعد الصعود اليه بـ 3 مواسم فقط .







وكانت عناوين الصحف تشير الي تحقيق دالغليش للقب التاسع له في البريميرليغ سواء كلاعب اومدرب مع ليفربول وبلاكبيرن ، واشارت الي ان دالغليش اصبح ثالث مدرب يستطيع الفوز بالبريميرليغ مع فريقين مختلفين .

وبعد فوزه ببطولة الدوري ، لم يوفق بالشكل التام في الموسم المقبل خاصة مع رحيل النجم الان شيرر الي نيوكاسل ، واتفق الطرفان علي انهاء العقد .

وبذلك سطّر دالغليش تاريخاً جديداً مع بلاكبيرن .

مشواره التدريبي مع نيوكاسل


تولى تدريب نيوكاسل ولكنه لم يحقق اي بطولة من البطولات الثلاث " الدوري - كاس الاتحاد - كاس الرابطة " .







العودة للوطن


في حزيران 1999 تم تعيين دالغليش ليقود نادي سيلتك وكان معه زميله السابق جون بارنز ، ونجحوا في قيادة الفريق الي نهائي كأس رابطة الاندية الاسكتلندية ، ولم يوفقا في المباراة وانهزموا من فريق ابردين بهدفين مقابل لا شئ .

وترك دالغليش النادي بعد فترة قصيرة من توليه المسؤلية .

ليعود في العام 2009 ليساعد الاسباني رافايل بينيتيز في فريق ليفربول لكن ليرحل بعد فترة قصيرة بسبب الخلافات مع الاسباي

وفي مطلع العام 2011 تم استدعاء دالغليش من جديد لقيادة سفينة ليفربول خلفا ً لروي هودجسون عله يعيد الامجاد للنادي الذي قل بريقه في المواسم الاخيرة


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://livrpool1.3arabiyate.net
 
الأسطورة الليفربولية كيني دالغليش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ليفربول العربى  :: قسم ليفربول :: مدرجات الكوب-
انتقل الى: